بسبب كورونا.. المغرب يلغي أكبر معرض زراعي للفلاحة | Arab Fertilizer Association


بسبب كورونا.. المغرب يلغي أكبر معرض زراعي للفلاحة

Published on: Friday 6 March, 2020

أصدرت السلطات المغربية ، يوم الاثنين ، قرارا بألغاء الدورة الخامسة عشرة مِن المعرض الزراعي الدولي، وهو أكبر حدث للفلاحة ، يعقد في الفترة من   14 إلى 19 أبريل من كل عام، في مدينة مكناس، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وجاء هذا القرار، بعد ساعة من إعلان الرباط تسجيل أول حالة مصُابة بفيروس كورونا.

ويعتبر المعرض، أهم حدث زراعي سنوي يقام في المغرب، حيثُ استقطبت الدورة الماضية أكثر من ٨٥٠.٠٠٠ زائر، و ١.٣٦٥ عارضا من ٦٠ دولة.

 


وكشفت كل من وزارة الفلاحة، والصيد البحري، وجمعية المعرض الدولي للفلاحة، المنظمة للمعرض، تداعيات القرار في بيان مشترك، موضحين :"إلغاء الدورة الخامسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة، التي كان من المرتقب تنظيمها من 14 إلى 19 أبريل المقبل في مكناس، يأتي في إطار التدابير الأمنية المرتبطة بكورونا، والتي تقتضي إلغاء عدد من الفعاليات الكبرى".

وكان الملك محمد السادس، قد أطلق هذا المعرض عام ٢٠٠٦، كجزء من الخطة الخضراء للمغرب، بهدف الترويج للمنتجات الزراعية المحلية ، وتحويل الزراعة إلي قاطرة للاقتصاد المغربي. 

وكانت وزارة الصحة المغربية أكدت أول حالة في المغرب لفيروس كورونا. وهو مواطن مغربي مقيم في برغامو، شمال إيطاليا، حمل الفيروس إلي المغرب.

وأكدت الوزارة، أن المريض في حالة مستقرة، ولا يزال في الحجر الصحي في مستشفي مولاي يوسف بالدار البيضاء.

يُشار إلي أن فيروس كورونا، ظهر لأول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، في 12 ديسمبر 2019، وانتشر لاحقًا في 71 دولة، بينها 13 دولة عربية.

ويعتبر المعرض الزراعي أول حدث يتم ألغاؤه في المغرب، التي قررت إعلان حالة الطوارئ في البلاد، وحتي الأن لا توجد أخبار مؤكدة عن مصير الاجتماعات الدولية الآخري التي تقام علي أرضها.

ومن المعروف عن المغرب، أنها واجهة مفضلة للأحداث الدولية في شتي المجالات، بما في ذلك الأحداث السياسية، والثقافية، والرياضية.

 يذكر أنه عقب أعلان المغرب عن أول حالة كورونا، ابدي المغاربة استيائهم وتذمرهم علي مواقع التواصل الاجتماعي من عدم وجود أقنعة طبية في الصيدليات.

وردا علي المخاوف المتزايدة، صرح مدير قسم علم الفيروسات بوزارة الصحة ، محمد اليوبي ، للصحافة بأن الوزارة يمكنها تحمل الأقنعة الطبية مجانًا إذا لزم الأمر.