قطر للبترول تستحوذ على حصة "يارا" في "قافكو" | Arab Fertilizer Association


قطر للبترول تستحوذ على حصة "يارا" في "قافكو"

Published on: Monday 9 March, 2020

عقدت قطر للبترول صفقة استحوذت بموجبها على كامل حصة شركة "يارا" النرويجية في شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو" والبالغة نسبتها 25%.

وبلغت قيمة الصفقة وفقا للاتفاق الذي تم بين الطرفين 3.65 مليار ريال، أي مليار دولار، والمقرر أن تخضع للموافقات التنظيمية المعتادة، وفقا لبيان صادر عن قطر للبترول.


 


وفي هذا السياق، أبدى المهندس سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول"، سعادته بالاتفاقية مع شركة "يارا"، والتي تمثل خاتمة لشراكة ناجحة امتدت لسنوات عديدة. مؤكدا إن هذه الاتفاقية من شأنها أن ترفع حصتهم الفعلية في شركة "قافكو". وبهذا تكون قطر للبترول قدّمت مثالاً آخر على التنفيذ الناجح لاستراتيجيتها في بناء القدرات ودعم الإمكانات والمساهمة في تعزيز وتطوير صناعة النفط والغاز في البلاد.

وتعتبر شركة "قافكو" التي تأسست كمشروع مشترك عام 1969، تم إنشاؤه في إطار سياسة الدولة لتنويع مصادر الدخل واستغلال موارد البلاد الهائلة من الغاز الطبيعي، أكبر منتج لليوريا في العالم من موقع واحد، حيثُ تقوم بإنتاج وتوريد نسبة كبيرة من كميات اليوريا المتداولة في الأسواق العالمية. وإلى أن تم توقيع هذه الاتفاقية، كانت "قافكو" مملوكة لشركة صناعات قطر بنسبة 75 بالمئة وشركة يارا بنسبة 25 %.

يُشار إلى أن "قافكو" تقوم بدور حيوي في تطوير قطاع البتروكيماويات في دولة قطر. حيثُ تعتبر أكبر منتج في العالم للأسمدة الكيماوية، ولديها القدر الكبير من الخبرة في إنتاج وتسويق منتجاتها، كما أنها تمتلك قدرات تنافسية كبيرة باعتبارها من أكبر الشركات المنتجة للأسمدة، وتفخر "قافكو " بإرثها كإحدى الشركات الرائدة التي يزيد الإقبال على العمل لديه.