الاتحاد العربي للأسمدة يستضيف وفد مُشَكَل من "الجامعة العربية والاتحاد الأوربي واتحاد الجامعات العرب" | Arab Fertilizer Association


الاتحاد العربي للأسمدة يستضيف وفد مُشَكَل من "الجامعة العربية والاتحاد الأوربي واتحاد الجامعات العرب"

Published on: Thursday 8 October, 2020

القاهرة، 26 سبتمبر 2020

الاتحاد العربي للأسمدة يستضيف وفد مُشَكَل من "الجامعة العربية والاتحاد الأوربي واتحاد الجامعات العرب" لبحث فرص التعاون للتحديات الراهنة ومجالات العمل الاقتصادية والمعلومات الخاصة بطرق التسميد بالري والتسميد المتوازن وترشيد المياه.

القاهرة، 26 سبتمبر 2020: استضاف سعادة الأمين العام وفداً من الجامعة العربية والاتحاد الأوربي واتحاد الجامعات العرب" لبحث فرص التعاون والتحديات الراهنة ومجالات العمل الاقتصادية والمعلومات الخاصة بطرق التسميد بالري والتسميد المتوازن وترشيد المياه

وذلك في إطار جولة من لقاءات الامانة العامة التى تهدف إلى دراسة فرص الأعمال والاستثمار واكتساب فهم أعمق وتبادل المعلومات بما يسهم في تعزيز جسور التواصل بين الاتحاد العربي للأسمدة والمنظمات والهيئات ذات العلاقة .

 

 


وقد ضم اللقاء معالي السفير / كمال حسن على الأمين العام المساعد ـ رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومعالي الأستاذ الدكتور / عمرو عزت سلامة ـ الأمين العام لاتحاد الجامعة العربية وسعادة الوزير المفوض الأستاذ / محمد خير ـ مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية المتخصصة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية وسعادة الدكتور / هشام سليم ــ مسؤول الشئون الاقتصادية والتجارية بسفارة الإتحاد الأوروبي بجمهورية مصر العربية

وبهذه المناسبة، اشار سعادة المهندس / رائد الصعوب بان منطقتا العربية تكتتسب أهمية كبرى بصفتهما من أبرز منتجي الأسمدة في العالم مما يعني وجود الكثير من الفرص المجزية للتعاون الاقتصادي بينهما. وفي ظل التطورات الرئيسية التي يشهدها الاقتصاد العالمي ومع تنامي أهمية الأسواق الناشئة كدافع رئيسي للنمو الاقتصادي في العالم، هناك فرص ممتازة لدعم وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدان العربية. ويعتبر قطاع الأسمدة من أهم المجالات الواعدة للتعاون الاقتصادي. ويعد هذا الاجتماع الذي يضم أبرز مسئولي حلقات الترابط والتعاون بدايةً واعدة لتعزيز الروابط والتعاون بين أسواق المنطقة العربية وكذلك الأسواق الأوروبية ". 

كذلك ذكر انه لا تزال جهود الأمانة العامة تسعى جاهدة وبشكل مُتضافر؛ من أجل توفير أقصى المعلومات وتوفير اقصى أفكار للمزارع المصري ليس من أجل تقوية معرفتهم العملية فحسب؛ ولكن من أجل الحفاظ علي المياه واستخدامها بشكل سليم للوصول الى اقصى استفادة واعلى إنتاجية بهدف الوصول الى حياة كريمة، تتبلور الفكرة في تقديم العديد من المقترحات التي يُمكن من خلالها نقل معلومات وأفكار للمزارع المصري .

كما صرح سعادة الأمين العام، المهندس رائد الصعوب، بوجود العديد من الأفكار لنقل الكثير من المعلومات الزراعية للفلاح المصري عن طريق الكومكس والوسائل الآخري التي سيعمل عليها الاتحاد على قدر الوفاق لزيادة وعى الفلاح والاستخدام الأمثل لطرق التسميد بالرى بهدف الحفاظ على المياه واستخدام طرق الرى الحديثة والتسميد الصحيح بغية رفع إنتاجيته الفدان.

وكشف سعادته، خلال كلمته اثناء الاجتماع لمشروع تحسين إدارة الموارد المائية، للاستخدام الرشيد للمياه في الزراعة ، وأن مشروع تحسين إدارة الموارد المائية، على رأس مجموعة من المشاريع التي تسعى لتوفير المياه، واستخدامها أكثر من مرة.

وألمح سعادته، إلى ضرورة تطبيق التجربة في جميع الأقطار العربية. واستطرد: “الفلاحين ناصحين لما بيلاقوا تجربة ناجحة بينفّذوها”. وان النجاح بيبدأ من ارض الكنانة مصر.

من جانبه، قال الدكتور / كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية : "تعد هذه أول مرة يقوم فيها الاتحاد العربي للأسمدة باستعراض خطة الطموحة نحو تقوية العلاقات والروابط بينه وبين الجامعة العربية نحرص أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية ، إضافة إلى دراسة مجالات تضافر الخبرات والتعاون بين الاتحاد والدول الأعضاء والعمل على فتح أسواق جديدة مستقبلا وزيادة سبل التعاون بين الاتحاد والصين لاسيما مع تنامي أهمية دورها على الساحة الاقتصادية العالمية. وتسعدنا فرصة بناء علاقات جديدة للتعاون المثمر بين الدول العربية بعضها البعض وبينها وبين اروبا وامريكا اللاتينية ".

يذكر أن "الاتحاد العربي للأسمدة " تأسس في عام 1975 كهيئة عربية دولية غير ربحية وغير سياسية تهدف إلى توفير الاستشارات للقطاعين العام والخاص حول التطورات الاقتصادية والفرص المتاحة للتعاون بين الدول العربية.

وتجدر الاشارة هنا بأن الاتحاد العربي للاسمدة هو منظمة غير حكومية، تأسـس عام 1975 ويعمل تحت مـظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، ويجمع المؤسـسات والشركات العربية العاملة في مجال صناعـة وتجارة الاسـمدة وخاماتها والمجالات ذات العلاقة.