اسنكمالاً للمسيرة التعاون، معالى البروفيسور/ ابراهيم آدم احمد الدخيرى وسعادة المهندس / رائد الصعوب يتباحثا حول فرص التعاون | Arab Fertilizer Association


اسنكمالاً للمسيرة التعاون، معالى البروفيسور/ ابراهيم آدم احمد الدخيرى وسعادة المهندس / رائد الصعوب يتباحثا حول فرص التعاون

Published on: Tuesday 27 October, 2020

اسنكمالاً للمسيرة التعاون، معالى البروفيسور/ ابراهيم آدم احمد الدخيرى وسعادة المهندس / رائد الصعوب يتباحثا حول فرص التعاون والتحديات الراهنة ومجالات العمل الاقتصادية والمعلومات الخاصة بطرق التسميد بالري والتسميد المتوازن وترشيد المياه.

القاهرة، 25 اكتوبر 2020: استضاف سعادة المهندس/ رائد الصعوب الأمين العام وفد المنظمة العربية للتنمية الزراعية برئاسة معالى البروفيسور / ابراهيم آدم احمد الدخيرى – المدير العام  لبحث فرص التعاون والتحديات الراهنة ومجالات العمل الاقتصادية والمعلومات الخاصة بطرق التسميد بالري والتسميد المتوازن وترشيد المياه.

وذلك في إطار جولة من لقاءات الامانة العامة التى تهدف إلى دراسة فرص الأعمال والاستثمار واكتساب فهم أعمق وتبادل المعلومات بما يسهم في تعزيز جسور التواصل بين الاتحاد العربي للأسمدة والمنظمات والهيئات ذات العلاقة .

وقد ضم اللقاء سعادة الدكتور/ كامل مصطفى عامر- رئيس مكتب المنظمة الإقليمي في الإقليم الأوسط العربي بالقاهرة ، والسيد المهندس/ ياسر محمود عبد الحميد- نائب رئيس مكتب القاهرة .

كما حضر من الامانة العامة للإتحاد الدكتور/ ياسر خيرى- مدير الشؤوون الاقتصادية و التواصل

وبهذه المناسبة، اشار سعادة المهندس / رائد الصعوب بان منطقتنا العربية تكتسب أهمية كبرى بصفتهما من أبرز منتجي الأسمدة في العالم مما يعني وجود الكثير من الفرص المجزية لدعم سلة الغذاء  العربي. وفي ظل التطورات الرئيسية التي يشهدها الاقتصاد العالمي ومع تنامي أهمية الأسواق الناشئة كدافع رئيسي للنمو الاقتصادي في العالم وتشكل ثلث تجارة مغذيات نبات العالم، هناك فرص ممتازة لدعم وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدان العربية. ويعتبر قطاع مغذيات النبات من أهم المجالات الواعدة للتعاون الاقتصادي. ويعد هذا الاجتماع الذي يضم أبرز مسئولي حلقات الترابط والتعاون بدايةً واعدة لتعزيز الروابط والتعاون بين الاتحاد العربى للاسمدة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية . 

كذلك ذكر انه لا تزال جهود الأمانة العامة تسعى جاهدة وبشكل مُتضافر؛ من أجل توفير أقصى المعلومات وتوفير اقصى أفكار للمزارع المصري بداية،  والمزارع والفلاح العربى بشكل اشمل، هو ليس فقط من أجل تقوية معرفتهم العملية فحسب؛ ولكن من أجل الحفاظ على المياه واستخدامها بشكل سليم للوصول الى اقصى استفادة واعلى إنتاجية بهدف الوصول الى حياة كريمة، وتتبلور الفكرة في تقديم العديد من المقترحات التي يُمكن من خلالها نقل معلومات وأفكار للمزارع المصري والعربي .

 


كما صرح سعادة الأمين العام، المهندس رائد الصعوب، بوجود العديد من الأفكار لنقل الكثير من المعلومات الزراعية للفلاح  العربي بداية عن طريق الكومكس والوسائل الاخرى التي سيعمل عليها الاتحاد على قدر الوفاق لزيادة وعى الفلاح والاستخدام الأمثل لطرق التسميد بالرى بهدف الحفاظ على المياه واستخدام طرق الري الحديثة والتسميد الصحيح بغية رفع إنتاجيته الفدان.

و قد  تم  استعراض خلال  الاجتماع  نشاط الاتحاد الحالي  فى القطاع الزراعي حيث تم شرح المشروع الخاص بالمبادئ الأربعة للتسميد بالري(4R) ورؤية الإتحاد في إيصال المعلومة بأبسط الوسائل وأكثرها وضوحاً مستخدماً مجموعة من الشخصيات المبسطة من خلال سلسلة من الكتيبات من نوعية "الكوميكس" والذي يعتمد في الأساس على "فن الكتابة مع الرسم الكاريكاتيري" لطرح محتويات الكتاب بشكل مبسط يسهل فهمه واستيعابه على المزارعين في القرى والأرياف، مما يزيد من الوعي العام بالمجال الزراعي وكيفية الاستخدام الأمثل للأسمدة ومركباتها

من جانبه، اكد معالى البروفيسور / ابراهيم آدم احمد الدخيرى – المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية  بان خطة الاتحاد المستقبلية تعد خطة طموحة نحو تقوية العلاقات والروابط بينه وبين  المنظمة العربية للتنمية الزراعية لوجود العديد من الاهداف المشتركة و المتقاطعة لدى المنظمتين وبما يخدم تحقيق اهداف التنمية المستدامة من ناحية و أهداف الإستراتيجية المحدثه للمنظمة العربية للتنمية الزراعية من ناحية أخرى وان المنظمة تحرص على ان يسهم هذا الاجتماع في تعزيز العلاقات الزراعية بين الدول العربية ، إضافة إلى دراسة مجالات تضافر الخبرات والتعاون بين الاتحاد والدول الاعضاء.

هذا واكد معالى المدير العام للمنظمة على ضرورة الاستمرار فى هذا النهج وتتويج هذا الاجتماع بتوقيع مذكرة تفاهم بين المنظمتين فى المجال الزراعى وغيرها من الانشطة التى تهدف الى تحقيق الامن الغذائى ومكافحة الجوع في الوطن العربي.

وقام سعادة الدكتور/ كامل مصطفى عامر – رئيس مكتب المنظمة العربية الإقليمي بالقاهرة باستعراض لاهم انشطة وخطط المنظمة العربية خلال الفترة الحالية و كذلك القادمة لتحديد مجالات التعاون و فتح آفاق جديدة للمشروعات المشتركة.

وتجدر الاشارة هنا بأن الاتحاد العربي للاسمدة هو منظمة غير حكومية، تأسـس عام 1975 ويعمل تحت مـظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، ويجمع المؤسـسات والشركات العربية العاملة في مجال صناعـة وتجارة الاسـمدة وخاماتها والمجالات ذات العلاقة.